يتم التسجيل من خلال الدخول على الخدمات الالكترونية لدى موقع الهيئة ثم اختيار خدمة تاهيل استيراد شعير من خدمات استيراد.


يمكنك الاطلاع على المتطلبات من خلال الدخول على الخدمة واختيار المتطلبات العامة للخدمة لاستعراض شروط والاحكام الخاصة بالخدمة، ولمعرفة المرفقات المطلوبة يمكنك اختيار المستندات المطلوبة


في حال رغبة الشركة في بيع الشعير في السوق المحلية يتم اختيار الغرض من الاستيراد لغرض التجارة. - في حال رغبة الشركة استخدام الشعير كمدخل اعلاف يتم اختيار الغرض من الاستيراد لغرض إنتاج الأعلاف (مصانع الأعلاف).


 يتم إرسال بيانات الدخول في حال تأهيل الشركة.


 رفع طلب للإدارة المختصة (إدارة الحبوب) عبر موقع الهيئة أو التواصل على هاتف رقم (0112103333) تحويلة (6446).


 يتم العمل على الطلب من فريق مختص وسيتم تزويدكم برسالة نصية بالمستحدثات


 يمكن للشركات المؤهلة استعراض طلبات الاستيراد من خلال الدخول على الحساب الخاص بك لدى موقع الهيئة. 


 يمكن تغيير الغرض من الاستيراد بعد إكمال المتطلبات النظامية


 لا يمكن فتح طلب جديد بسجل تجاري لطلب سابق.


المستفيدون هم شركات المطاحن المعتمدة لدى الهيئة


تحديد فرع شركة المطاحن المطلوب انتقال الكميات إليه.
اختيار الفرع وتحديد المخزون الفعلي (بالطن) وقت إنشاء الطلب.
إدخال رصيد القمح بالشركة وقت إنشاء الطلب (مخزون القمح)
تستغرق الموافقة على الطلب 5 أيام عمل
عند معالجة الطلب (بالقبول أو الرفض) يتم إشعار صاحب الطلب عبر رسالة نصية


لا تتعدى كميات القمح المطلوبة كميات الطاقات التخزينية المحددة لدى الشركات.


تحديد الفروع المطلوبة لإتاحة المنتج الجديد بها.
تحديد نوع العملاء المستهدفين (وفق النشاطات المحددة).
تحديد نوع المنتج وتحديد نوع التعبئة
تحديد الوزن، والسعر المطلوب
إدخال تاريخ تفعيل عمليات الإنتاج
إدخال عنوان واضح و مختصر للمنتج الجديد
تستغرق الموافقة على الطلب 5 أيام عمل
عند معالجة الطلب (بالقبول أو الرفض) يتم اشعار صاحب الطلب عبر رسالة نصية


تحديد المنتج المطلوب
إدخال السعر المطلوب وقيمة الخصم
تحديد فروع الشركة المطلوب تطبيق نسبة الخصم بها
إدخال تاريخ تفعيل السعر المُخفض وتاريخ انتهاء العمل به والعودة الى السعر المحدد
إدخال مسببات الطلب
تستغرق الموافقة على الطلب 5 أيام عمل
عند معالجة الطلب (بالقبول أو الرفض) يتم اشعار صاحب الطلب عبر رسالة نصية


تحديد المنتج المطلوب
إدخال السعر المطلوب
إدخال تاريخ تفعيل السعر
إدخال مسببات الطلب
تستغرق الموافقة على الطلب 5 أيام عمل
عند معالجة الطلب (بالقبول أو الرفض) يتم اشعار صاحب الطلب عبر رسالة نصية


تحديد المنتج المطلوب
تحديد الأنشطة المطلوب إتاحة المنتج بها
عند معالجة الطلب (بالقبول أو الرفض) يتم اشعار صاحب الطلب عبر رسالة نصية


1)على المزارع القيام بتجديد بطاقة الهوية الوطنية وإعادة تقديم الطلب من جديد لإتمام صرف المستحقات.
2)على المزارع القيام بإرفاق (الهوية الوطنية، شهادة الآيبان، السجل التجاري، صك حصر الورثة، الوكالات) سارية المفعول.
3)على المزارع القيام بإرفاق (فاتورة ضريبة الكترونية، شهادة ضريبة).
4)على المزارع القيام بأن الاسم لا يطابق الهوية ورقم الأبيان المرفق وإعادة إرفاق البيانات الصحيحة.


يمكنك الدخول الى خدمات محصولي من خلال الذهاب الى الخدمات الإلكترونية ثم اختيار خدمات محصولي ،في حال الدخول كمزاع يكون الدخول من خلال بوابة نفاذ ،بالنسبة للشركات يتم الدخول من خلال تزويدهم ببيانات الدخول بشكل الي.


قبل بداية موسم التوريد، يتم استيراد بيانات المزارعين المُسجلين ببوابة سجل – وزارة الزراعة الى خدمات محصولي التابعة للهيئة. عندها يقوم النظام بإرسال بيانات الحسابات الى المزارعين للمباشرة بالدخول الى الخدمات الالكتروني ومن ثم خدمات محصولي و البدء بإستخدام الخدمات المختلفة و منها حجز المواعيد.


على المزارع التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة عن طريق الواتس أب للجوال رقم (0560479011) للتأكد من تسجيل بياناته.و يمكن للمزارع بعدها التواصل مع ادارة القمح المحلي بالهيئة على هاتف رقم (0112103333) تحويلة (6335) أو تحويلة (6446).


1. ارفاق (الهوية الوطنية، شهادة الآيبان، السجل التجاري، صك حصر الورثة، الوكالات) سارية المفعول.
2. إرفاق (فاتورة ضريبة الكترونية، شهادة ضريبة) في حال وجودها.
3. مطابقة الإسم الموضح بمستند رقم الآيبان الخاص بصرف المستحقات للإسم المُسجل داخل خدمات محصولي.


على المزارع مخاطبة مسئولي بوابة سجل – وزارة الزراعة لتحديث رقم الجوال، عند إتمام ذلك يتم تحديث البيانات داخل خدمات محصولي عبر خدمة الربط  المعنية مع الوزارة.


يتم العمل على صرف المستحقات بشكل دوري، فور قيام المزارع بالإنتهاء من عمليات التوريد و تفعيل طلب إقفال الحساب الخاص به.


يمكن ذلك عبر الخدمة المخصصة بحساب المزارع بخدمات محصولي.


يُمكن للمزارع اختيار مقر توريد واحد فقط ولا يجوز التوريد بمقر آخر. 


على المزارع القيام برفع طلب تغيير رقم الجوال بعد الانتهاء من إجراءات تغيير الرقم من بوابة سجل.


يتم العمل على صرف المستحقات بشكل دوري.


يقوم المزارع بالتواصل على هاتف رقم (0112103333) تحويلة (6335) أو تحويلة (6446).


الشحنة المرفوضة لا تطابق معايير الجودة المطلوبة


 على المزارع تسجيل بياناته عبر رابط بوابة سجل (https:C20//sajil.mewa.gov.sa/).


على المزارع القيام برفع الكمية عن طريق طلب مواعيد إضافية عبر منصة محصولي.


على المزارع القيام برفع طلب تغيير مقر التوريد عبر منصة محصولي.


يقوم المزارع برفع شكوى عبر الموقع الالكتروني وبعد ذلك يتم معالجته او التواصل معه للتوضيح.


 لا يمكن للمزارع إقفال الحساب وذلك بسبب وجود مواعيد نشطة لم يتم توريد كمياتها ولم يتم حذفها من النظام.


على المزارع القيام بحجز المواعيد عبر الدخول لخدمات محصولي.


 يمكن للمزارع الاطلاع على بيانات الشحنات عبر خدمات محصولي.


يمكن للمزارع الاطلاع على المواصفات الفنية عبر حسابه في خدمات محصولي.


 لا يمكن للمزارع التوريد إلا على فرع واحد.